شرح أسلوب التقديم والتأخير ست ريزان الجاف الصف السادس الاعدادي

شرح أسلوب التقديم والتأخير ست ريزان الجاف الصف السادس الاعدادي , دروس الصف السادس اعاداي , دروس الصف السادس علمي , دروس الصف السادس ادبي


اهلا بكم متابعي موقع وقناة هل تعلم؟ أخبار في هذا الموضوع سنعرض لكم شرح كامل عن :

شرح أسلوب التقديم والتأخير ست ريزان الجاف الصف السادس الاعدادي


لا تنسى زيارتنا باستمرار للحصول على كل شيء جديد ومميز معنا لاتنسونا من صالح دعائكم

أسلوب التقديم والتأخير للست ريزان الجاف


 تستطيع في الموقع تحميل كل ملازم الصفوف الدراسية في العراق وفق المنهاج الحديث  بصيغة pdf الخاصة بالكتب الالكترونية لجعل قراءتها سهلة و ميسرة على الطلاب و الأساتذة

شرح أسلوب التقديم والتأخير




اهلا وسهلا بكم متابعي موقع الاستاذ احمد مهدي شلال في قسم التعليم الالكتروني منصة نيوتن منصة الطالب الالكترونية شبكة نيوتن التعليمية


أ- تقديم الخبر على المبتدأ


الجملة الاسمية تتكون من المبتدأ والخبر وهما مرفوعان. وهي تبدأ بالمبتدأ أولاً ويأتي الخبر ثانياً؛ لآن الخبر وصف للمبتدأ، ومكمل له، وبه تمام المعنى.ولكن قد يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً لعلة نحوية أو يتقدم الخبر جوازاً لغرض بلاغي.

تقديم الخبر وجوباً

المواضع التي يتقدم فيها الخبر وجوباً هي:

1- إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام 

(أين ،متى،أنى،أيّان،كيف) بشرط أن يرد بعدها أسم يعرب مبتدأ مؤخر نحو:
 قال تعالى: وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
 متى: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً. 
 السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
 قال تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا
 أيان: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً. 
 السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
 قال تعالى: يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَر
 أين: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً. 
 السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
  قال تعالى:   قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا   
 أنى: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً. 
 السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
 كيف الرجاءُ من الخطوبِ تخلصاً     من بعد ما أنشبْنَ فيَّ مخالبا
 كيف: أسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً. 
 السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
ملاحظة:
إذا كان الخبر مضافاً إلى اسم الاستفهام أو إذا كان الخبر شبه جملة (جار ومجرور) والمجرور اسم استفهام فهو أيضاً خبر مقدم وجوبا.
علامَ عتابك؟  
على: حرف جر.   ما: اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدمً.
الإمَ الخلافُ بينكم؟ 
إلى: حرف جر.   ما: اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.
كتابُ مَنْ هذا؟
كتاب: خبر مقدم مرفوع وهو مضاف. من: اسم استفهام مبني في محل جر بالإضافة. هذا: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ مؤخر. 

2- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.


 (يكون الخبر شبه جملة غالبا وبعده اسم متصل بضمير الغائب).
قال تعالى  أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
على قلوب: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
أقفالها: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.
وللنفسِ إنْ أَنَّ الفؤاد جنوحُها             إذا لم يصنها عن جنوح صبارها
للنفس: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
جنوحها: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.
وللأيامِ غفلتها ولكن                      إذا تصحو لها أمرٌ شديد
للأيام: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
غفلتها: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.
أهابكَ إجلالاً وما بك قدرةٌ            عليَّ ولكن ملءُ عينٍ حبيبها    
ملءُ: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً.
حبيبها: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر.   
ملاحظة:
إذا اتصل بالمبتدأ ضمير لا يعود على بعض الخبر فالتقديم جائز نحو:
قال تعالى  وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا 
على الله: جار ومجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً.
رزقها: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: اتصل بالمبتدأ ضمير لا يعود على بعض الخبر.   

3- إذا كان الخبر مقصوراً على المبتدأ.

 أ_ بالنفي والاستثناء بـ (إلاّ).
 ب_ بـ (إنّما) إنّ: حرف مشبه بالفعل ما: زائدة كافة تفيد التوكيد.
قال تعالى: إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ 
في صدروهم: خبر مقدم وجوباً. كبرٌ: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بالنفي والاستثناء.
قال تعالى: فإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ 
عليك: خبر مقدم وجوباً. البلاغ: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بـ(إنّما).
قال تعالى:  إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ 
وليكم: خبر مقدم وجوباً. الله: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بـ(إنّما).
قال تعالى:  مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ 
على الرسول: خبر مقدم وجوباً. البلاغ: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بالنفي والاستثناء.

ما شاعرٌ إلاّ المعري 
شاعر: خبر مقدم وجوباً. المعري: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بالنفي والاستثناء.
ما خالق إلاّ الله
خالق: خبر مقدم وجوباً.الله: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بالنفي والاستثناء.
إنّما العادلُ الله
العادل: خبر مقدم وجوباً. الله: مبتدأ مؤخر.
السبب: قصر الخبر على المبتدأ بـ(إنّما).


4- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة. 

(نكرة غير مخصصة يعني غير الموصوفة وغير المضافة)
قال تعالى: لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ 
لدينا: شبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر مقدم وجوبا.ً                      مزيد: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
قال تعالى: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ 
في القصاص: شبه الجملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم وجوباً.                      حياة: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
قال تعالى:  فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً 
في قلوبهم: شبه الجملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم وجوبا.ً                      مرض: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
قال تعالى:  وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ 
بينهما: شبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر مقدم وجوباً.                      حجاب: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
قال تعالى:  وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ 
على أبصارهم: شبه الجملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم وجوبا.ً                      غشاوة: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
لقد طالعتها ولكلِّ شيءٍ           وان طالت لجاجته انتهاءُ
ولكلٍّ: شبه الجملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم وجوباً.                      
انتهاء: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة.
5-إذا كان المراد من تقديم الخبر هو التعجب السماعي بصيغة (لله درّ).
وهنا يجب الإبقاء على هذا التركيب(لله درّ) إذ لو أخرناه لضاع المعنى نحو:  
فلله درّي حين توقظ همّتي          مساورة الأشجان والنجم ناعس
لله: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباُ. درّ: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: لو أخرنا الخبر لم يتضح التعجب السماعي.
لله أيامٌ تقضّت بقربـكم         ما كان أحلاها وأهناها
لله: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً. أيام: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: لو أخرنا الخبر لم يتضح التعجب السماعي.
لله أبن الرافدين ما أشجع قلبه
لله: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوباً. درّ: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: لو أخرّنا الخبر لم يتضح التعجب السماعي.

تقديم الخبر جوازاً
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ كما يجوز تأخيره إذا لم يكن هناك لبسٌ في الكلام.

1- إذا كان المبتدأ معرفة وهو يفيد التوكيد نحو:

قال تعالى: لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ   
لله: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً. المشرق: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: المبتدأ معرفة.  
قال تعالى:   فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ      
فثّم: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً.وجه: مبتدأ مؤخر مرفوع مضاف.
السبب: المبتدأ معرفة. 
قال تعالى:  لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى  
لربهم: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً. الحسنى: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: المبتدأ معرفة. 
قال تعالى:  وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا 
شاخصة: خبر مقدم جوازاً. أبصار: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: المبتدأ معرفة.
في الصف مدرسكم
في الصف: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً.
مدرسكم: مبتدأ مؤخر مرفوع.
السبب: المبتدأ معرفة.  

2- إذا كان المبتدأ نكرة مخصصة بالوصف أو الإضافة نحو: 
قال تعالى:  لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ 
لكم: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً. أسوة: مبتدأ مؤخر مرفوع.
حسنة: صفة مرفوعة.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.
قال تعالى:  وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ 
فيها: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً. أزواج: مبتدأ مؤخر مرفوع.
مطهرة: صفة مرفوعة.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.
إليك على بعد المزادِ وصعبه         نوازعُ شوقٍ ما ترد عوازبهُ
إليك: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً.نوازع: مبتدأ مؤخر مرفوع.
وهو مضاف.شوق: مضاف إليه مجرور.
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالإضافة.
وللحرية الحمراء بابٌ              بكل يدٌ مضرجة يدقُ
للحرية: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً.باب: مبتدأ مؤخر مرفوع.
يدق: صفة(جملة فعلية).
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.
قال تعالى:  فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ 
في جيدها: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازاً. حبل: مبتدأ مرفوع.
من مسد: صفة (شبه جملة)
السبب: الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.

         

ب- تقديم المفعول به على فعله


الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل وبعدها الفاعل وبعدهما المفعول به.


د- إذا كان فعله واقعاً بعده فعل أمر مقترناً بالفاء واقعاً في جواب (أمّا) المقدرة.
المفعول به + فعل أمر مقترن بالفاء
الغرض من التقديم: العناية والاهتمام والتوكيد.
قال تعالى:  بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ 
الله: لفظ الجلالة مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: لأن فعله فعل أمر مقترن بالفاء.
الغرض: العناية والاهتمام والتوكيد.
قال تعالى:  يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ
ربك، ثيابك: مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: لأن فعله فعل أمر مقترن بالفاء.
الغرض: العناية والاهتمام والتوكيد.

2- جائز التقديم

يتقدم المفعول به جوازاً إذا لم يكن في الجملة ما يوجب تقديمه؛ أيّ ليس من الحالات السابقة. وتكون فائدته التوكيد نحو:
قال تعالى: وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ  
أنفسهم: مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم.
الغرض: التوكيد.
قال تعالى:  أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 
غير: مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم.
الغرض: التوكيد.
قال تعالى:  فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ 
ففريقا: مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم.
الغرض: التوكيد.
قال تعالى:  أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ 
حكم: مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم.
الغرض: التوكيد.
الصادقين احترم
الصادقين: مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم.
الغرض: التوكيد.
الله نسألَ أنْ يوفقنا جميعاً
الله: لفظ الجلالة مفعول به مقدم جوازاً.
السبب: ليس في الكلام ما يوجب التقديم. الغرض #ريزان الجاف

ويأتي الفاعل بعد الفعل لأنه كالجزء منه وان المفعول به اسم يقع عليه فعل الفاعل نحو: كتبَ محمدٌ الدرسَ .
ولكن هذا الترتيب قد يتغير فيتقدم المفعول به على فعله وجوباً أو جوازاً.

1- واجب التقديم 
يتقدم المفعول به على فعله وجوباً في أربعة مواضع هي: 
أ- إذا كان المفعول به من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام.
كأسماء الاستفهام (ما، من، أي + ذات، كم + ذات). 
أسماء الشرط (مهما، مَنْ، ما، أيّ الشرطية).
كم الخبرية.
الغرض من التقديم: العموم والشمول.
قال تعالى:  وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ
من: اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
قال تعالى: أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
أيّ: اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
قال تعالى:  وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ
ما: اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.

مهما تخفْ من أمرٍ تكشفه الأيام 
مهما: اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
قال تعالى:  فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ 
أيّ: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
 يا دار ما فعلتْ بك الأيام           ضامتك والأيام ليس تضام 
ما: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
إذا لم تزر أرض الخصيب ركابنا     فأيّ فتىً بعد الخصيب تزورُ
أيّ: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
كم كتاباً أدبياً قرأت ؟
كم: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.
كم صديقٍ ساعدتَ ؟
كم: اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: ألفاظ لها الصدارة في الكلام.
الغرض: العموم والشمول.

ملاحظة:
1-أسماء الاستفهام الدالة على الذات (مَنْ_من ذا، ما_ماذا، أيّ، كم) نعربها مفعولاً به مقدماً إذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوف مفعوله.
2-أسماء الشرط تعتمد في إعرابها على فعل الشرط، فإذا كان فعل الشرط لم يستوف مفعوله فتعرب أسماء الشرط مفعولاً به مقدماً وجوباً.
3-المضاف إلى ما له الصدارة يأخذ حكمه فيصبح هو مفعولاً به واسم الشرط أو الاستفهام يصبح مضافاً إليه نحو:
كتابَ مَنْ استعرت ؟
كتاب: مفعول به منصوب وهو مضاف. من: مضاف إليه. 
رأيَ مَنْ تحترم ؟
رأي: مفعول به منصوب وهو مضاف. من: مضاف إليه. 
قصيدة أيّ شاعرٍ أحببت ؟ 
قصيدة: مفعول به منصوب وهو مضاف. أي: مضاف إليه. 
أسم كم صديقة حفظت ؟
أسم: مفعول به منصوب وهو مضاف. كم: مضاف إليه. 
ب- إذا كان المفعول به ضميراً منفصلاً لو تأخر لوجب اتصاله.
الغرض من التقديم: التخصيص والتوكيد.
قال تعالى:  وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ  
إيّاه: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: لأن المفعول به ضمير منفصل لو تأخر عن فعله لوجب اتصاله.
الغرض: التخصيص والتوكيد.
قال تعالى:  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
إيّاه: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: لأن المفعول به ضمير منفصل لو تأخر عن فعله لوجب اتصاله.
الغرض: التخصيص والتوكيد.

قال تعالى:  وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ 
إيّانا: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم وجوباً.
السبب: لأن المفعول به ضمير منفصل لو تأخر عن فعله لوجب اتصاله.
الغرض: التخصيص والتوكيد.
جـ- إذا كان فعله واقعاً في جواب (أمّا) الشرطية التفصيلية غير منفصل عنها بفاصل غير المفعول به.
الغرض من التقديم: الإيجاز
أمّا + م.به + فعل متعد مقترن بالفاء 
أما أباكَ فاحترمْ 
أباك: مفعول به مقدم وجوباً منصوب.
السبب:المفعول به فعله واقع في جواب (أما) الشرطية التفصيلية.
الغرض: الإيجاز.
قال تعالى: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ
الفاء :رابطة في جواب أما الشرطية.
أمّا: أداة شرط غير جازمة، حرف يفيد التوكيد والتفصيل وهي بمعنى ( مهما يكن من شيء)
السائل: مفعول به مقدم وجوباً منصوب.
السبب:المفعول به فعله واقع في جواب (أما) الشرطية التفصيلية.
الغرض: الإيجاز.
أمّا الصغيرَ فارحمْ وأمّا الكبيرَ فاحترمْ
الصغير،الكبير: مفعول به مقدم وجوباً منصوب.
السبب:المفعول به فعله واقع في جواب (أما) الشرطية التفصيلية.
الغرض: الإيجاز.

=====================
 مهم لك عزيزي الزائر  للحصول على جميع الاخبار تابعنا على: 

نوفر لكم تحميل مباشر وفق منهج العراق اي ملزمة لجميع المراحل الدراسية في العراق بأحدث المناهج ، و ما توفر من الملحقات التعليمية وأدلة المدرس 


نوفر لكم تحميل مباشر من موقع المناهج التعليمية التابع لوزارة التربية في العراق اي تحميل كتب جميع المراحل الدراسية في العراق بأحدث المناهج ، و ما توفر من الملحقات التعليمية وأدلة المدرس 

قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لموقع هل تعلم؟ أخبار

تابعنا باي مكان تريد حيث المصداقية والحقيقة في النشر اولا باول وهذه هي المواقع الرسمية اختر ما تريد .


.
القناة الرسمية على اليوتيوب أضغط هنا 
.
الموقع الرسمي على الانترنت أضغط هنا 
.
الصفحة الرسمية على موقع الانستكرام أضغط هنا 
.
القناة على التلكرام أضغط هنا 
.
صفحة الفيس بوك الرسمية أضغط هنا 
.
تطبيقنا على السوق بلي أضغط هنا 
.
كروب موقع هل تعلم؟ أخبار على التليكرام الرسمي التعليمي أضغط هنا 
.
.
 --------------------------------
.
.
موقع هل تعلم؟ أخبار
.
.
التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع لقناة هل تعلم؟أخبار بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع هل تعلم؟ أخبار غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع وظائف واخبار العراق اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
.
==========
.
ملاحظات مهمة : يوفر موقع هل تعلم؟ أخبار قناة رسمية على موقع اليوتيوب باسم ( هل تعلم؟أخبار ) حيث تعتبر القناة الاولى المختصة بنشر الاخبار السياسية والاقتصادية والتربوية واخبار العراق اول باول كذلك يحتوي موقع هل تعلم؟ أخبار على الملازم الدراسية لكافة المراحل مرحلة الابتدائي ( سادس ابتدائي ) ومرحلة المتوسطة ( اول متوسط وثاني متوسط وثالث متوسط ) ومرحلة الاعدادية ( رابع علمي ورابع ادبي وخامس ادبي وخامس علمي تطبيقي وخامس علمي احيائي وسادس ادبي وسادس علمي احيائي وسادس علمي تطبيقي ) كلها تجدونها في موقعنا الرسمي .
.
.
============

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -