أخر الاخبار

حب الشباب: الأسباب، والأعراض، والعلاج بأسهل الطرق الفعالة

اهلا بكم متابعي موقع وقناة هل تعلم؟ أخبار في هذا الموضوع سنعرض لكم شرح كامل عن :

حب الشباب: الأسباب، والأعراض، والعلاج بأسهل الطرق الفعالة

حب الشباب معركة مستمرة. يظهر حب شباب acne جديد في مرحلة المراهقة ،ثم يشفى حب الشباب ويظهر حب شباب آخر ولا يشفى أبدًا. إنها معركة لا نهاية لها تتكرر مرارًا وتكرارًا بطريقة مرهقة.

حب الشباب مشكلة شائعة لدى الشباب. قد يكون سببها الهرمونات ،ومع ذلك ،يمكن أن يحدث ويؤثر على كبار السن أيضًا.

قد تعاني بعض النساء أيضًا من حب الشباب المعتدل أثناء التغيرات الهرمونية التي تتخلل حياتهن: الحمل ،أو الدورة الشهرية ،أو عند استخدام حبوب منع الحمل أو عند التوقف عن تناولها.


ويعتبر حب الشباب من المشاكل التي تواجه الكثير من المراهقين في مرحلة المراهقة ويضن البعض ان حب الشباب مرض جلدي يسبب العديد من المشاكل ولا يمكن التخلص منه بسهولة.


العديد من الشباب يعانون بشكل يومي من ظهور بثور او الحبوب في منطقة الوجة تسبب العديد من المشاكل و آثار على المدى الطويل في الجلد.


أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب خاصة لدى المراهقين على سطح الجلد مثل الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين. هذه هي مناطق الجسم التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية. يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة:

1. الرؤوس البيضاء أو السوداء

تظهر هذه الرؤوس الخالية من الشعر عندما تنسد المسام التي تحتوي على البصيلات بالزيت أو خلايا الجلد الميتة أو الجراثيم.

عندما تكون الرؤوس مفتوحة نحو سطح الجلد ،فإنها تسمى الرؤوس السوداء ،وهي استعارة للون الانعكاسي لبصيلات الشعر ،وعندما يتم إغلاق هذه الرؤوس تسمى الرؤوس البيضاء وتظهر على شكل نتوءات صغيرة.

2. الزيوان

تعتبر الرؤوس السوداء على سطح الجلد علامات التهاب في بصيلات الشعر.

3. تورّمات مُتَقَيِّحة

سأضطر إلى تسميتها زوان حمراء ،لأنها تبدو وكأنها يمكن أن تلدغ. لديهم أيضًا رأس أبيض في نهاية أجسادهم.

4. كيسات

يمكن أن يترك ندبة إذا تشكلت تحت سطح الجلد. قد تترك ندبة أيضًا إذا كانت مؤلمة أو مليئة بالصديد وتتشكل تحت سطح الجلد.


حب الشباب,علاج حب الشباب,التخلص من حب الشباب,ازالة حب الشباب,اسباب حب الشباب,حب الشباب وعلاجه,علاج حب الشباب للبشرة الدهنية,كيف اتخلص من حب الشباب,حب الشباب للبنات,حبوب الشباب,علاج اثار حب الشباب,كيف تعالج حب الشباب,حب الشباب وعلاجه السريع,الشباب,أثار حب الشباب,إزالة حب الشباب,معالجة حب الشباب,حب الشباب الكثير,كيف تخلصت من حب الشباب,اسباب ظهور حب الشباب,علاج حب الشباب في الوجه بسرعه,سبب حب الشباب,ظهور حب الشباب,اثار حب الشباب,مشاكل حب الشباب

أسباب وعوامل خطر حب الشباب

هناك ثلاثة أسباب قد تسهم في ظهور حب الشباب: 

1. كثرة تناول الماء في النظام الغذائي. عندما يستهلك الناس الكثير من السوائل ،فإنهم يميلون إلى الاحتفاظ بالمياه ويمكن أن ينتجوا زيوتًا زائدة في بشرتهم وتعتبر الزيوت من اكثر المشاكل الشائعة التي تؤدي لظهور حب الشباب بكثرة ولعلاج البشره ينصح خبراء التجميل بتغذية البشرة وفتح المسامات من خلال استخدام غسول الماء والصابون للتخلص من انسداد المسامات. وهذا ما يسمى باحتباس الماء ويسبب زيادة في إنتاج زيت الوجه. يمنع الزيت الجلد من الجفاف بدرجة كافية لقتل البكتيريا التي تنتج البثور أو الرؤوس السوداء. 

2. التوتر والقلق يتسببان في زيادة إفراز الجسم للدهون. الزهم

  • إنتاج فائض من الزّهْم.
  • تسبب خلايا الجلد الميتة تحفيز بصيلات الشعر.
  • تراكم الجراثيم.

يظهر حب الشباب عندما تنسد مسام بصيلات الشعر بمادة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة شعر متصلة بغدة حليبية. تفرز هذه الغدة مادة دهنية تسمى الزهم ،والتي من المفترض أن تعمل على تليين الجلد والشعر.

يقطر الحليب من قناة الأذن حتى يصل إلى الجلد ،ثم تتجمع كمية زائدة من الحليب وخلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر لتشكل انسدادًا.

قد يتسبب هذا الانسداد في حدوث تورم في جدار بصيلات الشعر ،مما يؤدي في النهاية إلى ظهور رأس أبيض وانسداد. يمكن أن يصبح هذا الانسداد أسود أيضًا ويشكل رأسًا أسود.


التغيرات الهرمونية وعلاقتها بحب الشباب

تلعب التغيرات الهرمونية في الجسم دورًا في تكوين حب الشباب. هذه التغييرات شائعة بشكل خاص في:

  • الشباب الذكور والإناث على حدّ سواء.
  • الشابات أو الرجال ،قبل يومين من بداية الدورة الشهرية.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية ،وخاصة الكورتيزون.


عوامل الخطر تزيد ظهور حب الشباب

يوجد عوامل خطر أخرى، تشمل الآتي:

  • تعرض الجلد لمستحضرات تجميل معينة أو مواد دهنية.
  • إذا كان الوالدان يعانيان من حب الشباب ،فمن المحتمل أن يصاب أطفالهما به أيضًا.
  • وهذا ما يسمى الكالو أو الكالس. يحدث هذا عند استخدام الهاتف المحمول أو خوذة أو طوق العنق أو حقيبة الظهر.


مضاعفات حب الشباب

يمكن أن يصيب حب الشباب مناطق أخرى من الجسم. فرك ولمس منطقة بها بكتيريا حب الشباب يمكن أن يسبب عدوى في المناطق التي لا تتأثر بحب الشباب.

تسبب بعض خلطات الوجة التي تتكون من مواد دهنية عدة مشاكل بسبب ان حب الشباب يتأثر بالبشرة الدهنية نتيجة لذلك يعتبر الشفاء المناسب من خلال مراجعة طبيب جلدية مختص للمساعدة في تحديد أدوية و الوصفات المناسبة التي تجعل حب الشباب يقل تأثيرة و ممكن ان يختفي بشكل سريع من خلال اتباع نظام غذائي معين يساعد في العودة الى حالة طبيعية ويقلل من تحسس البشرة.

تشخيص حب الشباب

يتم تشخيص حب الشباب من قبل الطبيب من خلال الفحص البدني.

تعتبر السيطرة على نظام غذائي دورا كبير في علاج حب الشباب، ويعتبر من الحلول الناجحة و يسهم في بعض الأحيان وخصوصا في مرحلة البلوغ بتقليل آثار حب الشباب لدى الشباب و الفتيات.

علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على تقليل إنتاج العصير الحليبي والدهون ،وزيادة وتيرة تجديد الجلد ،وعلاج التلوث الجرثومي ،وتقليل الالتهاب ،أو مزيج من هذه المركبات الأربعة.

acne او حب الشباب يصيب عدة مناطق في بشرة الشباب وليس فقط الوجة لكن الحالة مزعجة في الوجة وعادة ما يسبب عدة مشاكل نفسية تختلف على الرغم من اختفاءة في المراحلة المتقدمة بعد سن البلوغ و المراهقة.


ولعلاج حب الشباب يفضل باتباع الوصفات الطبيعية و النصائح من المختصين و الابتعاد عن مراهم البشرة و المشكلات التي تسببها خلال فترات معينة لذلك يجب اخذ وصفات من طبيب جلدي مختص لمتابعة الحالة.


فترة علاج حب الشباب

قد تتراوح فترة علاج حب الشباب عند الشباب أو البالغين من بضعة أشهر إلى بضع سنوات. ترتبط درجة شدة المرض وانتشاره باستمراره ،حيث أنه قد يسبب ضائقة نفسية ،ويحدث ندبات دائمة على سطح الجلد ،ومن ثم نحتاج إلى علاج الندبات التي يسببها حب الشباب.

يوجد علاج فعال لحب الشباب ،إما عن طريق طبيب الأمراض الجلدية أو بشكل مستقل. لعلاج الحالات البسيطة لحب الشباب بالتنظيف اليومي للبشرة وباستخدام مستحضرات لا تحتاج لوصفة طبية ولا تتطلب وصفة طبية.

غالبًا ما يعتمد علاج حب الشباب على نوع واحد أو أكثر من الأدوية التي لا تتوفر إلا بوصفة طبيب. يمكن أيضًا أن تساعد بعض الإجراءات الوقائية في حماية الجلد ومنع عودة حب الشباب.


طرق علاج حب الشباب

تستغرق جميع أنواع علاج حب الشباب المقترحة بعض الوقت لتحقيق النتائج. قد لا تظهر النتائج على الفور ،لكنها تبدأ في الظهور بعد 4-8 أسابيع. في بعض الحالات ،قد تتفاقم المشكلة قبل ظهور التحسن.

قد يوصي طبيب الأسرة أو طبيب الأمراض الجلدية بدواء يمكن وضعه على سطح الجلد كعلاج موضعي أو ابتلاعه كدواء عن طريق الفم. يُمنع استعمال الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية أثناء الحمل ،وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


تشمل العلاجات المختلفة لحب الشباب أيضًا:

1. علاجات موضعية

تعمل كريمات وجل علاج حب الشباب على تجفيف العصير اللبني والقضاء على الجراثيم وتحفيز تساقط خلايا الجلد الميتة.

هذه المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لطيفة بشكل عام وتحتوي على مكونات نشطة مثل البنزويل بيروكسايد والكبريت وحمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك. هذه فعالة عندما تكون البثور خفيفة.

2. الأدوية

إذا لم تستجيب البثور لهذه العلاجات ،فمن الأفضل أن تذهب إلى طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على وصفة طبية من منتجات فيتامين أ القوية. Retin-A هو نوع من منتجات فيتامين أ الموضعية التي يمكن وضعها مباشرة على بشرتك.

تعمل هذه الأدوية على تحفيز نمو الخلايا ومنع تساقط الشعر. يمكن إعطاء الأدوية موضعيًا للجلد لقتل الجراثيم.

قد يحتاج المعالج إلى استخدام أكثر من دواء في نفس الوقت للحصول على أفضل النتائج. على سبيل المثال ،قد يحتاج إلى استخدام:

  • مضادات حيويّة.
  • أيزوتراتينوين (Isotretinoin).
  • وسائل وقائيّة تؤخذ فمويًّا.
  • علاج حب الشباب بالليزر.
  • علاجات التجميل: استخدام مواد كيميائية لإزالة الجلد أو تقشير الجلد.

من أجل علاج وتقليل الندبات التي يتركها حب الشباب ،يمكن للطبيب اتباع إجراءات معينة:

  • ملء الأنسجة الرخوة.
  • تقشير الجلد المشوّه.
  • لا أحد.
  • علاج بالليزر.
  • عمليّة جراحيّة للجلد.


الوقاية من حب الشباب

حتى بعد علاج حب الشباب ،فإنه سيتطلب علاجًا موضعيًا مستمرًا أو أي علاج آخر لمنع حدوثه مرة أخرى. في بعض الحالات ،قد يكون من الضروري الاستمرار في العلاج بالعقاقير الموضعية في الأماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها.

يجب أن تستمر في حماية بشرتك من حب الشباب باستخدام التدابير الوقائية. يجب أن تتحدث مع طبيبك حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور مرة أخرى.

يجب اتباع الوسائل المنزلية ،مثل: غسل وتنظيف البشرة بمنتج منظف لطيف ،ولأسباب واضحة يجب الامتناع عن لمس أو فرك المناطق المصابة.


نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

تشمل الطرق الإضافية لمنع تكرار ظهور حب الشباب ما يلي:

  • تأكد من غسل المناطق المصابة كثيرًا.
  • يمكن شراء الأدوية المضادة لحب الشباب بدون وصفة طبية من أجل تجفيف الحليب الزائد في الجلد.
  • تجنُّب استعمال مساحيق التجميل بكثرة.
  • إزالة هذه المساحيق قبل النوم.
  • ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.
  • بعد ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الأخرى ،اغتسل.

العلاجات البديلة

يمكن تقليل حب الشباب باستخدام جل الصبار.

المصدر : ويب طب
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. 
=====================
 مهم لك عزيزي الزائر  للحصول على جميع الاخبار تابعنا على: 

قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لموقع هل تعلم؟ أخبار

تابعنا باي مكان تريد حيث المصداقية والحقيقة في النشر اولا باول وهذه هي المواقع الرسمية اختر ما تريد .

.
.
القناة الرسمية على اليوتيوب أضغط هنا 
.
الموقع الرسمي على الانترنت أضغط هنا 
.
الصفحة الرسمية على موقع الانستكرام أضغط هنا 
.
القناة على التلكرام أضغط هنا 
.
صفحة الفيس بوك الرسمية أضغط هنا 
.
تطبيقنا على السوق بلي أضغط هنا 
.
كروب موقع هل تعلم؟ أخبار على التليكرام الرسمي التعليمي أضغط هنا 
.
.
 --------------------------------
.
.
موقع هل تعلم؟ أخبار
.
.
التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع لقناة هل تعلم؟أخبار بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع هل تعلم؟ أخبار غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع هل تعلم؟ أخبار اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
.
==========
.
ملاحظات مهمة : يوفر موقع هل تعلم؟ أخبار قناة رسمية على موقع اليوتيوب باسم ( هل تعلم؟أخبار ) حيث تعتبر القناة الاولى المختصة بنشر الاخبار السياسية والاقتصادية والتربوية واخبار العراق اول باول كذلك يحتوي موقع هل تعلم؟ أخبار على الملازم الدراسية لكافة المراحل 
.
============



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-