الطقس : العراق يستقبل موجة حارة تمتد حتى نهاية الأسبوع الجاري



الطقس.. العراق يستقبل موجة حارة تمتد حتى نهاية 

 تستعد البلاد، لاستقبال موجة حارة تمتد حتى نهاية الأسبوع الجاري بسبب تعاظم المرتفع الجوي العلوي وتعمق المنخفض الحراري السطحي.  

قال المتنبئ الجوي محمد الدوري، في بيان إن “درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً ابتداءً من يوم غد الإثنين وحتى يوم الجمعة في معظم مناطق العراق، بسبب تعاظم المرتفع الجوي العلوي وتعمق المنخفض الحراري السطحي”.  

وتوقع، أن “يطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة في عموم المناطق في البلاد ومن ضمنها العاصمة بغداد اعتباراً من الإثنين حيث تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة المعتادة بنحو 2 – 4 درجات، بسبب سيطرة وتنامي مرتفع جوي علوي قوي، أي في طبقات الجو العُليا وسيطرته على معظم أجواء المنطقة والعراق بالتزامن مع تعمق للمنخفض الحراري السطحي على أجواء شبه الجزيرة العربية بشكل عام امتداداً إلى العراق شمالاً”.  

وبين، أن “المنخفض الحراري بدأ يتشكل في المنطقة ليجثم فوق أجواءنا غالبية فصل الصيف”، موضحاً أن “درجات الحرارة ستتراوح بين أوائل ومنتصف الأربعينات شمالاً وتتجاوز منتصف الأربعينات في مناطق شاسعة وسط وغرب البلاد كما قد تلامس عتبة 50 درجة مئوية وقد تتجاوزها جنوباً”، موضحاً أن “الأجواء ستكون حارة إلى شديدة الحرارة نهاراً”.  

لكن المتنبئ الجوي أشار، إلى “مؤشرات انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وذلك اعتباراً من نهاية الأسبوع القادم، في غالبية المناطق الشمالية والوسطى والغربية بما في ذلك بغداد، بينما يكون الانخفاض طفيفاً جنوباً”، مبيناً أن “الانخفاض ناتج عن اقتراب منخفض جوي ضحل، أي ضعيف من منطقة شرق المتوسط مترافق مع كتلة هوائية أقل حرارة، ما يؤدي إلى انحسار المرتفع العلوي وتلطيف الأجواء لتعود الأجواء الصيفية الاعتيادية لأغلب الأرجاء، ولا إشارات وبوادر لموجة حر قوية”.  



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-