وزير المالية يعلن موعد صرف رواتب الموظفين ويحسم جدل الاستقطاع

 

أعلن وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، يوم الأحد، أن رواتب الموظفين ستصرف مباشرة في حال إقرار البرلمان قانون الاقتراض، كما حدد موعد أسبوعين لصرف رواتب تشرين الأول الماضي في حال عدم تمرير ذلك القانون.  وقال علاوي في مقابلة صحفية مع وكالة الانباء العراقية الرسمية، وتابعها {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن "الأزمة المالية التي يمر بها البلد ليست وليدة اليوم"، موضحا ان "تقليل حصة العراق من الصادرات النفطية أثر على الإيرادات".  واضاف ان "خيارات تعظيم الإيرادات بالسرعة وعلى المدى القصير من أجل سد العجز شبه مستحيلة".  ولفت علاوي الى ان "الحكومة الحالية واجهت الأزمة من دون سيولة مالية"، مشيرا الى ان "رواتب الموظفين لشهر تشرين الأول ربما تدفع بعد أسبوعين في حال لم يمض قانون تمويل العجز".  وتابع "في حال صوت مجلس النواب على قانون تمويل العجز ستطلق الرواتب بشكل مباشر"، مبينا ان "المبلغ المتضمن في قانون تمويل العجز والبالغ 41 تريليونا سيؤمن الرواتب لغاية الشهرين الأولين من العام المقبل".  واشار علاوي الى ان "آلية تسديد الاقتراض الداخلي تتم من خلال الإيرادات المتحققة من النفط والفوائد المترتبة افتراضيا"، لافتا الى ان "هناك توجها بقوة لتفعيل جباية الكهرباء من خلال نصب العدادات الإلكترونية".  واوضح وزير المالية ان "ديون العراق الخارجية تتراوح بين 60 إلى 70 مليار دولار، والديون الداخلية تقدر بـ 60 تريليون دينار".  ونوه الى ان "موازنة 2021 ستقدم خلال الشهر الجاري وتتضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الورقة البيضاء"، مشيرا الى ان "سعر برميل النفط في موازنة 2021 يبلغ 41 دولارا".  وبين علاوي ان "غالبية الموظفين لا يشملهم الاستقطاع المقترح بل يشمل المخصصات لفئات محددة"، لافتا الى ان "موازنة 2021 لا تتضمن درجات وظيفية لكن هناك إمكانية استثمار درجات الحذف والاستحداث".  واشار الى ان "هناك توجها لجمع تقاعد العاملين في القطاع الخاص مع هيأة التقاعد الوطنية مع توحيد سنوات الإحالة إلى التقاعد والاستقطاعات"، موضحا ان " قرار 315 يصعب تطبيقه في ظل عدم وجود قانون الموازنة".

وزير المالية يعلن موعد صرف رواتب الموظفين ويحسم جدل الاستقطاع


{موقع: وظائف وأخبار العراق}

أعلن وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، يوم الأحد، أن رواتب الموظفين ستصرف مباشرة في حال إقرار البرلمان قانون الاقتراض، كما حدد موعد أسبوعين لصرف رواتب تشرين الأول الماضي في حال عدم تمرير ذلك القانون.

وقال علاوي في مقابلة صحفية مع وكالة الانباء العراقية الرسمية، وتابعها {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن "الأزمة المالية التي يمر بها البلد ليست وليدة اليوم"، موضحا ان "تقليل حصة العراق من الصادرات النفطية أثر على الإيرادات".

واضاف ان "خيارات تعظيم الإيرادات بالسرعة وعلى المدى القصير من أجل سد العجز شبه مستحيلة".

ولفت علاوي الى ان "الحكومة الحالية واجهت الأزمة من دون سيولة مالية"، مشيرا الى ان "رواتب الموظفين لشهر تشرين الأول ربما تدفع بعد أسبوعين في حال لم يمض قانون تمويل العجز".

وتابع "في حال صوت مجلس النواب على قانون تمويل العجز ستطلق الرواتب بشكل مباشر"، مبينا ان "المبلغ المتضمن في قانون تمويل العجز والبالغ 41 تريليونا سيؤمن الرواتب لغاية الشهرين الأولين من العام المقبل".

واشار علاوي الى ان "آلية تسديد الاقتراض الداخلي تتم من خلال الإيرادات المتحققة من النفط والفوائد المترتبة افتراضيا"، لافتا الى ان "هناك توجها بقوة لتفعيل جباية الكهرباء من خلال نصب العدادات الإلكترونية".

واوضح وزير المالية ان "ديون العراق الخارجية تتراوح بين 60 إلى 70 مليار دولار، والديون الداخلية تقدر بـ 60 تريليون دينار".

ونوه الى ان "موازنة 2021 ستقدم خلال الشهر الجاري وتتضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الورقة البيضاء"، مشيرا الى ان "سعر برميل النفط في موازنة 2021 يبلغ 41 دولارا".

وبين علاوي ان "غالبية الموظفين لا يشملهم الاستقطاع المقترح بل يشمل المخصصات لفئات محددة"، لافتا الى ان "موازنة 2021 لا تتضمن درجات وظيفية لكن هناك إمكانية استثمار درجات الحذف والاستحداث".

واشار الى ان "هناك توجها لجمع تقاعد العاملين في القطاع الخاص مع هيأة التقاعد الوطنية مع توحيد سنوات الإحالة إلى التقاعد والاستقطاعات"، موضحا ان " قرار 315 يصعب تطبيقه في ظل عدم وجود قانون الموازنة".

لتحميل تطبيق وظائف وأخبار العراق :
لتحميل تطبيق طقس العراق اليوم :
لتحميل تطبيق قصص وحكايات قصيرة :
للإشتراك في قناة وظائف وأخبار العراق على التلغرام اضغط الرابط التالي:
موقع: وظائف العراق , وظائف واخبار العراق , اخبار العراق , وظائف في العراق , وظائف شاغرة , العراق اليوم , تعيينات جديدة , تعيينات العراق , فرص عمل , تعيينات العراق , العراق الان , طقس العراق , موقع وزارة التربية العراقية , موقع وزارة الدفاع العراقية , وزارات العراق , حكومة العراق , قرارات العراق , وظائف وأخبار العراق , وظائف و أخبار العراق , iraq jobs , iraq jobs and news , iraq news , iraqjobs , وظائف وتعيينات العراق , اريد تعيين , اريد وظيفة , فتح تعيينات , فتح وظائف , تعيينات القطاع العام , تعيينات القطاع الخاص , التعيينات في العراق , تعيينات اليوم




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-