المالية النيابية تعلق حول مقترح صرف رواتب الموظفين بالدولار

 

علّقت اللجنة المالية النيابية، الأحد، بشأن مقترحات صرف رواتب الموظفين بالدولار بدلاً من الدينار العراقي، فيما وصفت المقترحات بغير الملزمة للحكومة.  وقال عضو اللجنة عدنان الزرفي، في تصريح صحفي تابعة {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن “ما يقترحه النواب ليس ملزمــــاً للحكومة، وتلك المقترحات ليست بالضرورة قابلة للتطبيق”، مبينــــاً أن “الأمور القابلــــة للتطبيق هي التي تعــــرض في قانــــون الموازنة، أمــــا مقترحات النواب لربما تستحدث بعض الأفكار والآراء، ولكنها غير ملزمة للحكومة”.  وأضــــاف، أن “تطبيق هــــذه المقترحات يكون عائداً إلى الحكومة والسياســــة النقدية للبنك المركــــزي في عمليــــة إقرار عمليــــة الصرف، وليس لتلبية رغبة لدى النواب”.  من جانبه بيّن مستشــــار الأمــــين العــــام لمجلــــس الــــوزراء للشــــؤون المالية، عبيد محل، وفقا للصحيفة، أن “صــــرف الرواتب بالدولار للموظفين، كما اقترح أحد النواب، شــــيء معيب، بغض النظر عــــن الضرر الاقتصادي الذي سيســــببه إذا مــــا تم تطبيق هذا المقترح كون العلم والعملة من سيادة الدولة، ونحن في دولة لها سيادة، ودول الســــيادة لها حــــق حصري للتصرف بعملتها”.  وفيما يتعلق بالموازنة والنصوص التي تــــم التصويت عليها، أوضــــح محل، أن “جميع المواد التي تم التصويت عليها مخالفة للدســــتور، فإحدى مواد الدســــتور تؤكد أن دورة مجلــــس النــــواب لا تنتهــــي إلا بإقرار الموازنة ولم يقل مناقشــــتها ولكن بإقرارها، وهذا ما حصل في عام 2014 و2020، وكان من الواجب إقرارهــــا قبل انتهاء الدورة، وفي المادة 60 فإن الذين يعدون مشــــاريع القوانين هم رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء فقط، أمــــا المقترحات البرلمانيــــة فتقدم الى مجلس الوزراء، لا أن يصوت عليها بشــــكل مباشر، فمن صلاحيات البرلمان الواردة بالدســــتور والنظــــام الداخلــــي إجــــراء المناقلــــة وطلــــب تخفيض الموازنة وتقديم اقتراحات للحكومة لزيــــادة بعض البنود، وعند الضرورة، يقترح البرلمــــان على مجلــــس الوزراء زيــــادة أموال النفقــــات”.  وأضاف، “حتى الآن لا نعلم ما هي التغييــــرات التي أجريت علــــى الموازنة”، موضحاً أن “كل ما في الموازنة مخالف للدستور”.

المالية النيابية تعلق حول مقترح صرف رواتب الموظفين بالدولار


{موقع: وظائف وأخبار العراق} 

علّقت اللجنة المالية النيابية، الأحد، بشأن مقترحات صرف رواتب الموظفين بالدولار بدلاً من الدينار العراقي، فيما وصفت المقترحات بغير الملزمة للحكومة.

وقال عضو اللجنة عدنان الزرفي، في تصريح صحفي تابعة {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن “ما يقترحه النواب ليس ملزمــــاً للحكومة، وتلك المقترحات ليست بالضرورة قابلة للتطبيق”، مبينــــاً أن “الأمور القابلــــة للتطبيق هي التي تعــــرض في قانــــون الموازنة، أمــــا مقترحات النواب لربما تستحدث بعض الأفكار والآراء، ولكنها غير ملزمة للحكومة”.

وأضــــاف، أن “تطبيق هــــذه المقترحات يكون عائداً إلى الحكومة والسياســــة النقدية للبنك المركــــزي في عمليــــة إقرار عمليــــة الصرف، وليس لتلبية رغبة لدى النواب”.

من جانبه بيّن مستشــــار الأمــــين العــــام لمجلــــس الــــوزراء للشــــؤون المالية، عبيد محل، وفقا للصحيفة، أن “صــــرف الرواتب بالدولار للموظفين، كما اقترح أحد النواب، شــــيء معيب، بغض النظر عــــن الضرر الاقتصادي الذي سيســــببه إذا مــــا تم تطبيق هذا المقترح كون العلم والعملة من سيادة الدولة، ونحن في دولة لها سيادة، ودول الســــيادة لها حــــق حصري للتصرف بعملتها”.

وفيما يتعلق بالموازنة والنصوص التي تــــم التصويت عليها، أوضــــح محل، أن “جميع المواد التي تم التصويت عليها مخالفة للدســــتور، فإحدى مواد الدســــتور تؤكد أن دورة مجلــــس النــــواب لا تنتهــــي إلا بإقرار الموازنة ولم يقل مناقشــــتها ولكن بإقرارها، وهذا ما حصل في عام 2014 و2020، وكان من الواجب إقرارهــــا قبل انتهاء الدورة، وفي المادة 60 فإن الذين يعدون مشــــاريع القوانين هم رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء فقط، أمــــا المقترحات البرلمانيــــة فتقدم الى مجلس الوزراء، لا أن يصوت عليها بشــــكل مباشر، فمن صلاحيات البرلمان الواردة بالدســــتور والنظــــام الداخلــــي إجــــراء المناقلــــة وطلــــب تخفيض الموازنة وتقديم اقتراحات للحكومة لزيــــادة بعض البنود، وعند الضرورة، يقترح البرلمــــان على مجلــــس الوزراء زيــــادة أموال النفقــــات”.

وأضاف، “حتى الآن لا نعلم ما هي التغييــــرات التي أجريت علــــى الموازنة”، موضحاً أن “كل ما في الموازنة مخالف للدستور”.


 لتحميل تطبيق وظائف وأخبار العراق :

لتحميل تطبيق طقس العراق اليوم :
لتحميل تطبيق قصص وحكايات قصيرة :
للإشتراك في قناة وظائف وأخبار العراق على التلغرام اضغط الرابط التالي:
موقع: وظائف العراق , وظائف واخبار العراق , اخبار العراق , وظائف في العراق , وظائف شاغرة , العراق اليوم , تعيينات جديدة , تعيينات العراق , فرص عمل , تعيينات العراق , العراق الان , طقس العراق , موقع وزارة التربية العراقية , موقع وزارة الدفاع العراقية , وزارات العراق , حكومة العراق , قرارات العراق , وظائف وأخبار العراق , وظائف و أخبار العراق , iraq jobs , iraq jobs and news , iraq news , iraqjobs , وظائف وتعيينات العراق , اريد تعيين , اريد وظيفة , فتح تعيينات , فتح وظائف , تعيينات القطاع العام , تعيينات القطاع الخاص , التعيينات في العراق , تعيينات اليوم



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-