جدول سلم الرواتب الجديد 2023 في العراق للموظفين والمتقاعدين والرعاية

مقترح سلم الرواتب الجديد 2023 في العراق

اللجنة القانونية البرلمان بصدد إعداد سلم رواتب موظفي الدولة في العراق من شأنه معالجة التفاوت والفروق بين الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة. مقترح سلم الرواتب 2023 الجديد.


المزمع تقديمه من قبل الحكومة الى  اللجنة المالية مع المخصصات  كما موضح إليكم أدنى.


سلم الرواتب حسب الشهادة

سلم الرواتب 2023 بسيط وواضح وعادل من حيث العلاوة والشهادة والمتطورة والنقل والزوجية حسب ماتم نشرها عبر قناة العراقية،


 الغاء جميع المخصصات الأخرى، تكون ضريبة 2% على الراتب الكلي، تكون توقيفات تقاعدية 15%


2- سلم رواتب 2023 ينصف أصحاب الرواتب المتدنية ولا يظلم أصحاب الرواتب العالية ويقضي على الفوارق الفاحشة بين الرواتب.


3- من لا يرغب بامكانه تقديم الاستقالة والعمل بالقطاع الخاص ويفتح شركته او مشروعه الخاص وتمنياتنا له بالتوفيق.


4. الغاء سلم رواتب جديد الدرجات الخاصة ب و أ


5.الغاء البطاقة التموينية لمن يصل راتبه لل  000 ,1,500 الشهادة / ( بدون شهادة 15% ) ( الابتدائية 20% ) ( المتوسطة 25 % ) ( الإعدادية 35 % ) ( الدبلوم 45 % ) ( البكالوريوس 50 % ) ( دبلوم عالي 60 % ) ( ماجستير 65 % ) ( دكتوراه 80% ).


2 - الزوجية / 50 الف لكل زوجة حسب عدد الزوجات / الأطفال 25 ألف لكل طفل لغاية 4 أطفال لكل زوجة.


3- الخطورة من ( 25 % ) لجميع التخصصات والوزارات وغير المرتبطة بوزارة والهيئات .


4- النقل / 50 الف لجميع الموظفين بغض النظر عن الموقع الجغرافي.


5- المنصب / م / الشعبة 15 % _م القسم 25% .


جدول سلم الرواتب الجديد 2023 في العراق


جدول سلم رواتب الجديد 2023 في العراق

المميزات لمقترح سلم الرواتب الجديد لعام 2023

الشهادة / ( بدون شهادة 15% ) ( الابتدائية 20% ) ( المتوسطة 25 % ) ( الإعدادية 35 % ) ( الدبلوم 45 % ) ( البكالوريوس 50 % ) ( دبلوم عالي 60 % ) ( ماجستير 65 % ) ( دكتوراه 80% ).


2 - الزوجية / 50 الف لكل زوجة حسب عدد الزوجات / الأطفال 25 ألف لكل طفل لغاية 4 أطفال لكل زوجة.


3- الخطورة من ( 25 % ) لجميع التخصصات والوزارات وغير المرتبطة بوزارة والهيئات .


4- النقل / 50 الف لجميع الموظفين بغض النظر عن الموقع الجغرافي.


5- المنصب / م / الشعبة 15 % _م القسم 25% .


المصدر : قناة العراقية


 سلم الرواتب الجديد لعام 2023


ناقش رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعديل سلم رواتب الموظفين والمتقاعدين في اطار جهوده لرفع الفساد الذي تركه النظام السابق من اهمال لهذه الفئات التي تسببت في اشعال التظاهرات في الشارع العراقي مما تسبب في نزيف الدماء دفاعا عن حقهم المشروع .


وتحدث السوداني انه في اطار تحقيق هذه الغاية لابد ان يتداول النفط باعلي من 100 دولار للبرميل حتي نهاية العام علي ان يبقي مرتفعا لعدة سنوات مقبلة حتي يتثي له توفير الأموال الازمة لنجاح تطبيق سلم الرواتب الجديد الذي تم اقتراحه .

وتزايدت الدعوات والتحركات الهادفة الى تعديل سلم رواتب الموظفين والمتقاعدين ورفع التمييز في مقدارها تحقيقا لمبدأ العدالة, يأتي ذلك في وقت وجهت فيه انتقادات لقانون تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث.فقد ابدى النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي رغبته بإلغاء فقرة التقاعد للنواب والاستعاضة عنه بمكافأة نهاية الخدمة كما هو معمول به في جميع دول العالم, وقال بيان توضيحي صادر عن مكتبه : انه مع إلغاء فقرة التقاعد للنواب عند التصويت على رواتب الرئاسات الثلاث وصوت شخصيا على الالغاء على أن تكون مكافأة نهاية الخدمة بديلا عنه لانه نظام معمول به في جميع دول العالم ويتناغم مع مطالب المرجعيات الدينية والقواعد الجماهيرية"


واضاف المندلاوي "كان املنا أيضا أن يكون تخفيض رواتب النواب مساويا لرواتب الوزراء دفعا للاشكاليات وتحقيقا لمبدأ العدالة"، مشيرا الى ان "تخفيض رواتب الرئاسات والدرجات الخاصة أمر جيد، وان رغبتنا أن يتم تشريع قانون ينظم جميع رواتب موظفي الدولة بما فيها الرئاسات الثلاث ولا يتم فيه تمييز بين درجة وأخرى الا بقدر المسؤولية والجهد".يشار الى ان مصدرا نيابيا مطلعا قد كشف لـ"اخبار العراق"، تشكيل لجنة لدراسة وتوحيد رواتب موظفي الرئاسات الثلاث التي لم تخفض، حيث يتقاضى هؤلاء الموظفون مخصصات تبلغ 400 بالمئة من الراتب الاسمي اضافة الى مخصصات رئاسية وحكومية.كما دعا عضو اللجنة أحمد مظهر الجبوري مجلس النواب الى مراجعة سلم الرواتب للموظفين بما يضمن الحياة الكريمة لهم ولعوائلهم.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-