U3F1ZWV6ZTM5NTY2NTk1ODhfQWN0aXZhdGlvbjQ0ODIzNDk3NTc3
recent
أخبار عاجلة

دبابة ‏الكفيل ‏1 ‏تدخل ‏على ‏خط ‏الانتاج ‏بمعدل ‏180 ‏دبابة ‏سنوياً ‏فخر ‏الصناعة ‏العراقية ‏ومن ‏الافضل ‏بالشرق ‏الاوسط

#دبابة_الكفيل 1
تدخل على خط الانتاج للعتبة بمعدل 180 دبابة سنوياً 
والدبابة كفيل-1 (kafil-1) مزودة بأحدث التقنيات العسكرية. وفيها رؤية بانورامية شاملة تغطي زاوية 360 درجة وتزيل البقع العمياء من النواضير والتي يستغلها الأعداء بشكل خاص في معارك المدن لاستهداف الدبابة.

ويوجد فيها كاميرا رؤية نهارية/حرارية حديثة بمدى رؤية يصل إلى 14 كم من إنتاج شركة فلير الأمريكية وهو مدى الكشف الأبعد مقارنة بأي دبابة مستخدمة في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى كاميرات أخرى متعددة على البرج الكهربائي وعلى كافة مناطق البدن.




وتم تحديث هيكلة الإدارة البشرية الداخلية للطاقم المشغل وهي تختلف كليا عن البنية الغربية والشرقية المعروفة.

وزودت دبابة الكفيل-1 بمحرك أوكراني بقدرة 580 حصانا يعمل بالديزل من 12 أسطوانة مع ناقل حركة أوتوماتيكي له 5 سرعات أمامية وواحدة للخلف.

يتمثل التسليح الرئيسي بمدفع محلزن نوع D-10T عيار 100 ملم له قدرة الرمي القوسي مثل الهاوتزر لمدى 12 كم والرمي المباشر لمدى دقيق 3 كم.



كما زودت ببرج كهربائي يتحكم به من الداخل مسلح بمدفع رشاش أمريكي نوع M2_50cal عيار 12.7 ملم ومدفع رشاش أخر على السطح نوع Dhaka عيار 12.7 ملم و رشاش محوري موازي للمدفع الرئيسي نوع PK عيار 7.62 ملم مخفي داخل البدن.

وتم تطوير الدرع الخارجي محليا ويتمثل بسبيكة من الحديد والكاربون والمنغنيز ومشوبات أخرى لزيادة الصلابة.

امكانية استبدال وتغيير القطع التالفة من التدريع بسهولة حال تعرضها للضرر في ساحة المعركة ما يكسبها مرونة عالية

وتجعل القدرات العالية والكشف البصري والتقنيات المتطورة من الدبابة تمثل قفزة في عالم الدروع الحديثة ودبابات المعركة الرئيسة.

دبابة الكفيل هي الانطلاقة الجديدة للصناعة العسكرية العراقية وفخرها وأكبر مشاريع هذا القطاع منذ حوالي 30 سنة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة