الكاظمي يحذر الانهيار بانتظار العراق في هذه الحالة

 

الكاظمي يحذر الانهيار بانتظار العراق في هذه الحالة

الكاظمي يحذر الانهيار بانتظار العراق في هذه الحالة


{موقع: وظائف وأخبار العراق}

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم السبت إن غلق الولايات المتحدة ودول أخرى لسفارات بلادهم في العراق سيعزل العراق دولياً ويتسبب بانهيار اقتصاد البلاد، مشددا على أن العلاقات مع واشنطن مبنية على "المصالح".

وقال الكاظمي في أول مقابلة تلفزيونية له منذ تسلمه المنصب، بثت على فضائية "العراقية" الحكومية، إن "العراق لن يتحمل العزلة الدولية وسينهار الاقتصاد، إذا ما أغلقت الولايات المتحدة ودول أخرى سفاراتها في البلاد"، مبيناً أن "العراق دولة مهمة في المنطقة يحكمه الدستور الذي ينص على بناء العلاقات مع دول العالم".

وأضاف أن "امريكا دولة كبرى ويجب ان نحمي مصالحنا معها"، موضخا أن "الدستور العراقي ينص على أن تقوم الحكومة ببناء أفضل العلاقات مع الدول لخدمة الشعب العراقي".

 وتابع أن "العلاقات مع واشنطن مبنية على المصالح"، لافتاً إلى أن "أمريكا وقعت في أخطاء كبيرة خلال مرحلة احتلال العراق".

 وشدد الكاظمي، على "ضرورة حماية مصالحنا مع أمريكا في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والأمن"، مبيناً "لم نستلم أي تهديد من أمريكا بشأن غلق سفارتها في العراق".

وكشف الكاظمي أنه "وصلنا انزعاج أمريكي بشأن أمن بعثاتهم في العراق، ولن نقبل بأي تهديد من أي دولة كانت"، مشيرا الى أن " هناك من يحاول عرقلة علاقاتنا مع واشنطن".

وشدد الكاظمي، "نحن جادون في حماية البعثات الأجنبية"، منوها ألى أن "الأزمة الاقتصادية الحالية لم تمر في تأريخ العراق سابقاً".

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، أمس الجمعة، عن قلق بلاده من احتمال غلق الولايات المتحدة سفارتها في العاصمة بغداد، محذراً من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى نتائج لا تصب في صالح العراقيين.

ووفق وزير الخارجية العراقي فإن واشنطن قد اتخذت بالفعل قراراً مبدئياً بإغلاق السفارة.

ولم تعلن واشنطن رسمياً أي قرار بخصوص إغلاق سفارتها ببغداد، إلا أن وسائل إعلام أمريكية بينها صحيفة "واشنطن بوست" أفادت، الأحد، بأن الولايات المتحدة قد تغلق السفارة لمدة 90 يوماً، رداً على عجز الحكومة العراقية على وضع حد للهجمات التي تستهدف الجنود والمصالح الأمريكية منذ أشهر طويلة.

ومنذ أشهر تتعرض المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأمريكية في بغداد إلى جانب القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف والارتال التي تنقل معدات لوجستية تابعة للتحالف الدولي إلى قصف صاروخي وهجمات بعبوات ناسفة من قبل جهات لاتزال مجهولة.

وتتهم واشنطن، فصائل شيعية تتلقى الدعم والتمويل من إيران بينها كتائب حزب الله العراقي، بالوقوف وراء الهجمات التي زادت وتيرتها مؤخراً وباتت شبه يومية.

انتهى
.......
.........
موقع: وظائف العراق , وظائف واخبار العراق , اخبار العراق , وظائف في العراق , وظائف شاغرة , العراق اليوم , تعيينات جديدة , تعيينات العراق , فرص عمل , تعيينات العراق , العراق الان , طقس العراق , موقع وزارة التربية العراقية , موقع وزارة الدفاع العراقية , وزارات العراق , حكومة العراق , قرارات العراق , وظائف وأخبار العراق , وظائف و أخبار العراق , iraq jobs , iraq jobs and news , iraq news , iraqjobs , وظائف وتعيينات العراق , اريد تعيين , اريد وظيفة , فتح تعيينات , فتح وظائف , تعيينات القطاع العام , تعيينات القطاع الخاص , التعيينات في العراق , تعيينات اليوم




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-