U3F1ZWV6ZTM5NTY2NTk1ODhfQWN0aXZhdGlvbjQ0ODIzNDk3NTc3
recent
أخبار عاجلة

بعد أيام من القلق.. خبر سار من وزارة الزراعة بشأن المخاوف من تفشي إنفلاونزا الطيور في العراق

   

علنت وزارة الزراعة ، الثلاثاء 19-1-2021، السيطرة على بؤرة انتشار انفلاونزا الطيور في محافظة صلاح الدين.  وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف إن " تم السيطرة وحصر الوباء في منطقة تبلغ مساحتها 3 كم وتوسعت جهود حصره إلى 10 كم ضمن ضمن قضاء سامراء لنضمن عدم انتشار المرض خارج هذه الرقعة".  وأضاف "اليوم كان لنا اجتماع في صلاح الدين مع المسؤولين المحليين في المحافظة وقد تم الاتفاق على اتخاذ جميع التدبيرات ونطمئن المواطنين بشراء الدجاج ومنتوجاته ولايوجد أي خطر".  ولفت إلى أن "بعض المحافظات أغلقت حدودها لمنع دخول الدجاج ومنتوجاته كاجراء احترازي تحوطا ولا يوجد أي تبليغ حكومي رسمي بذلك وهو اجراء خاص لكل محافظة خوفا من دخول الدجاج المهرب من خارج العراق القادم من إقليم كردستان".  واشار إلى إنه "تم تبليغ كل أصحاب الدواجن بضرورة الحراسة وابعاد جميع الطيور المهاجرة عن دواجنهم وباي طريقة حتى وأن وصل الأمر باطلاق العيارات النارية".  وأعلن محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل عن إصابة 60 ألف دجاجة في قضاء سامراء بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علميا بـH5N5، محذرا من تحوله لـH5N1 الذي قد ينتقل بين البشر.  وقال خليل، إن "60 ألف دجاجة من النوع البياض أصيبت بإنفلونزا الطيور داخل موقعين في قضاء سامراء، وقامت الفرق الصحية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام الطيور المصابة".  ودعا الفلاحين في المحافظة إلى "الانتباه واتخاذ ما يلزم، كون هذا الفيروس الذي أصاب الدواجن هو H5N5 وقد يتحول إلى H5N1".  وأشار إلى أن "الفيروس الأخير قد ينتقل بين البشر، ولذلك سنتخذ إجراءات فورية لمعالجة الموقف والقضاء على الفيروس".  قالت وزارة الزراعة العراقية، الاثنين، في بيان إن العدوى انتقلت إلى الدجاج من طيور برية أتت من خارج البلاد.  وقال المتحدث باسم الوزارة حميد نايف: "تم عزل الدجاج وتعقيم المتاجر وطوقنا المنطقة، اتخذنا إجراءات للحد من دخول أي دجاجة من سامراء إلى محافظات أخرى".  وأشار إلى أنه لا يمكن عمل الكثير، موضحا "لا يوجد لقاح لإنفلونزا الطيور في العراق لأن المرض لا ينتشر كل عام. العام الماضي لم نلاحظ تفشي المرض بينما قبل عامين كان أكبر بكثير من هذا العام".  وتؤمن الزراعة واحدة من كل 5 وظائف في العراق و5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الذي يهيمن عليه قطاع النفط.  وتسبب الانخفاض التاريخي لأسعار النفط الخام في العام الماضي بالإضافة لانتشار جائحة كوفيد-19 بأزمة مالية غير مسبوقة في البلاد، حيث يتوقع أن تتضاعف معدلات الفقر.  لكن هناك جانبًا إيجابيًا لانخفاض الواردات يتمثل في ارتفاع إنتاج البيض المحلي من 11 مليون بيضة بداية عام 2020 إلى 17 مليونًا بحلول الصيف، وفقًا لوزارة الزراعة.  ومن المرجح أن تنخفض هذه الأرقام خوفا من انتشار أنفلونزا الطيور إذ حظرت سلطات إقليم كردستان الشمالي استيراد الدجاج من جنوب البلاد وأغلقت مزارع الدجاج الخاصة بها.

بعد أيام من القلق.. خبر سار من وزارة الزراعة بشأن المخاوف من تفشي إنفلاونزا الطيور في العراق


{موقع: وظائف وأخبار العراق}

أعلنت وزارة الزراعة ، الثلاثاء 19-1-2021، السيطرة على بؤرة انتشار انفلاونزا الطيور في محافظة صلاح الدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف إن " تم السيطرة وحصر الوباء في منطقة تبلغ مساحتها 3 كم وتوسعت جهود حصره إلى 10 كم ضمن ضمن قضاء سامراء لنضمن عدم انتشار المرض خارج هذه الرقعة".

وأضاف "اليوم كان لنا اجتماع في صلاح الدين مع المسؤولين المحليين في المحافظة وقد تم الاتفاق على اتخاذ جميع التدبيرات ونطمئن المواطنين بشراء الدجاج ومنتوجاته ولايوجد أي خطر".

ولفت إلى أن "بعض المحافظات أغلقت حدودها لمنع دخول الدجاج ومنتوجاته كاجراء احترازي تحوطا ولا يوجد أي تبليغ حكومي رسمي بذلك وهو اجراء خاص لكل محافظة خوفا من دخول الدجاج المهرب من خارج العراق القادم من إقليم كردستان".

واشار إلى إنه "تم تبليغ كل أصحاب الدواجن بضرورة الحراسة وابعاد جميع الطيور المهاجرة عن دواجنهم وباي طريقة حتى وأن وصل الأمر باطلاق العيارات النارية".

وأعلن محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل عن إصابة 60 ألف دجاجة في قضاء سامراء بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علميا بـH5N5، محذرا من تحوله لـH5N1 الذي قد ينتقل بين البشر.

وقال خليل، إن "60 ألف دجاجة من النوع البياض أصيبت بإنفلونزا الطيور داخل موقعين في قضاء سامراء، وقامت الفرق الصحية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام الطيور المصابة".

ودعا الفلاحين في المحافظة إلى "الانتباه واتخاذ ما يلزم، كون هذا الفيروس الذي أصاب الدواجن هو H5N5 وقد يتحول إلى H5N1".

وأشار إلى أن "الفيروس الأخير قد ينتقل بين البشر، ولذلك سنتخذ إجراءات فورية لمعالجة الموقف والقضاء على الفيروس".

قالت وزارة الزراعة العراقية، الاثنين، في بيان إن العدوى انتقلت إلى الدجاج من طيور برية أتت من خارج البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد نايف: "تم عزل الدجاج وتعقيم المتاجر وطوقنا المنطقة، اتخذنا إجراءات للحد من دخول أي دجاجة من سامراء إلى محافظات أخرى".

وأشار إلى أنه لا يمكن عمل الكثير، موضحا "لا يوجد لقاح لإنفلونزا الطيور في العراق لأن المرض لا ينتشر كل عام. العام الماضي لم نلاحظ تفشي المرض بينما قبل عامين كان أكبر بكثير من هذا العام".

وتؤمن الزراعة واحدة من كل 5 وظائف في العراق و5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الذي يهيمن عليه قطاع النفط.

وتسبب الانخفاض التاريخي لأسعار النفط الخام في العام الماضي بالإضافة لانتشار جائحة كوفيد-19 بأزمة مالية غير مسبوقة في البلاد، حيث يتوقع أن تتضاعف معدلات الفقر.

لكن هناك جانبًا إيجابيًا لانخفاض الواردات يتمثل في ارتفاع إنتاج البيض المحلي من 11 مليون بيضة بداية عام 2020 إلى 17 مليونًا بحلول الصيف، وفقًا لوزارة الزراعة.

ومن المرجح أن تنخفض هذه الأرقام خوفا من انتشار أنفلونزا الطيور إذ حظرت سلطات إقليم كردستان الشمالي استيراد الدجاج من جنوب البلاد وأغلقت مزارع الدجاج الخاصة بها.

لتحميل تطبيق وظائف وأخبار العراق :
لتحميل تطبيق طقس العراق اليوم :
لتحميل تطبيق قصص وحكايات قصيرة :
للإشتراك في قناة وظائف وأخبار العراق على التلغرام اضغط الرابط التالي:
موقع: وظائف العراق , وظائف واخبار العراق , اخبار العراق , وظائف في العراق , وظائف شاغرة , العراق اليوم , تعيينات جديدة , تعيينات العراق , فرص عمل , تعيينات العراق , العراق الان , طقس العراق , موقع وزارة التربية العراقية , موقع وزارة الدفاع العراقية , وزارات العراق , حكومة العراق , قرارات العراق , وظائف وأخبار العراق , وظائف و أخبار العراق , iraq jobs , iraq jobs and news , iraq news , iraqjobs , وظائف وتعيينات العراق , اريد تعيين , اريد وظيفة , فتح تعيينات , فتح وظائف , تعيينات القطاع العام , تعيينات القطاع الخاص , التعيينات في العراق , تعيينات اليو

الاسمبريد إلكترونيرسالة