شرح الاداة الثانية من الادوات النافية الا وهي (ما) اللغة العربية سادس اعدادي 2022 ادوات النفي

شرح الاداة الثانية من الادوات النافية الا وهي (ما) اللغة العربية سادس اعدادي 2022 ادوات النفي , شرح ادوات النفي في اللغة العربية , شرح السادس اعدادي , دروس السادس اعدادي


اهلا بكم متابعي موقع وقناة هل تعلم؟ أخبار في هذا الموضوع سنعرض لكم شرح كامل عن :

شرح الاداة الثانية من الادوات النافية الا وهي (ما) اللغة العربية سادس اعدادي 2022

لا تنسى زيارتنا باستمرار للحصول على كل شيء جديد ومميز معنا لاتنسونا من صالح دعائكم

الاداة الثانية من الادوات النافية الا وهي (ما) اللغة العربية سادس اعدادي 2022


 تستطيع في الموقع تحميل كل ملازم الصفوف الدراسية في العراق وفق المنهاج الحديث  بصيغة pdf الخاصة بالكتب الالكترونية لجعل قراءتها سهلة و ميسرة على الطلاب و الأساتذة

شرح ادوات النفي سادس اعدادي 2022

ثانيا : (ما) [موضوع وزاري مهم]

نتناول اليوم الاداة الثانية من الادوات النافية الا وهي (ما)
وهي حرف نفي تدخل على الجملة الفعلية والجملة الاسمية على حد سواء مع وجود فارق في عملها بحسب نوع الجملة الداخلة عليها كما سنوضح ذلك :

اولا: (ما)نافية غير عاملة : تدخل (ما)على الجملة الفعليه فان دخلت على الفعل الماضي فتنفي حدوثه في الزمن الماضي ولاتؤثر فيه من الناحية الاعرابية فيكون اعراب (ما)نافية غير عاملة كقول الامام علي عليه السلام :
[ماظفر من ظفر الإثم به والغالب بالشر مغلوب]
محل الشاهد:دخول اداة النفي (ما) على الفعل الماضي فنفت حدوثه في الماضي ولم تعمل به اعرابيا بسبب دخولها على الجملة الفعلية
ما:نافيه غير عاملة لدخولها على الجملة الفعلية
ظفر:فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)
وكقول الشاعر:
والله ماطلعت شمس ولاغربت
الا وذكرك مقرون بأنفاسي
محل الشاهد: دخول اداة النفي(ما )على الجملة الفعلية (طلعت شمس) ولم تؤثر فيها اعرابيا

ما : نافية غير عاملة

طلعت : فعل ماضي مبني على الفتح و(التاء) تاء التأنيث الساكنه لامحل لها من الاعراب
شمس: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

وإن دخلت (ما )على الفعل المضارع فإنها تنفي حدوثه في المستقبل وتجعله للحاضر والحال فقط وتكون ايضا نافية غير عاملة ولاتؤثر اعرابيا على الفعل المضارع
كقولنا [ ما أسافر ]

ما : نافية غير عاملة لدخولها على الجملة الفعلية المضارعه
أسافر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كقوله تعالى:
((وماأبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء))

محل الشاهد:
(دخول (ما)على الجملة الفعلية المضارعة ولم تعمل فيها اعرابيا)

ما: نافية غير عاملة

أبرئ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره(أنا)

وكقوله تعالى:
((مايعبدون إلا كما يعبد آبائهم من قبل))

محل الشاهد :
دخول(ما)النافية على الجملة الفعلية المضارعه وعدم اعمالها اعرابيا

ما: نافية غير عاملة
يعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون و(الواو)ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ملاحظة /اذا دخلت (ما)على الجملة الفعلية فلها تأثير معنوي وليس لها أي تأثير إعرابي وهي تختلف عن (ما)الحجازية التي تعمل عمل ليس بشروطها كما سنذكرها .

(ما) الحجازية

وهي الداخلة على الجملة الاسمية ولها حالتان بحسب ماورد استخدامها في كلام العرب :

الحالة الاولى: وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ليس فتكون من النواسخ ولها تأثيران كما هو حال ليس وقد مر ذلك سابقا وهي التي تسمى (ما) الحجازية وسميت بذلك لأن الحجازيين يعملونها عمل (ليس) فترفع المبتدأ اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها وتنفي اتصاف اسمها بخبرها ولكن لعملها عمل (ليس ) هناك شروط يجب توفرها .
مثال:
(ما المسلم كذابا)

محل الشاهد:
(دخول -ما - على الجملة الاسمية فعملت فيها عمل - ليس - فرفعت اسمها ونصبت خبرها ونفت اتصاف اسمها بالخبر فنفت اتصاف المسلم بالكذب فلها تأثيران على الجملة تأثير اعرابي وتأثير معنوي)

ما : نافية تعمل عمل ليس
المسلم:اسم (ما)مرفوع بالضمة
كذابا: خبر (ما) منصوب وعلامة نصبه الفتحة

كقول الشاعر:
ماالحسن في وجه الفتى شرفا له
محل الشاهد :
(دخول - ما- على الجملة الاسمية وعملت فيها عمل - ليس- )

ما: نافية عاملة عمل( ليس)
الحسن: اسم (ليس) مرفوع وعلامة رفعه الضمة
شرفا: خبر (ليس) منصوب وعلامة نصبه الفتحة

شروط عمل (ما)الحجازية عمل(ليس)
اولا: أن لاتقع بعدها (إن)- بسكون النون- الزائدة فتكون حينها نافية مهملة غير عاملة
مثل: ( ما إن الحق مغلوب)

محل الشاهد :
(مجيء إن الزائدة بعد ما فمنعتها من العمل عمل ليس )

ما : نافية مهملة غير عاملة
إن: زائدة
الحق : مبتدأ مرفوع
مغلوب: خبر مرفوع
س/ اجعل (ما) نافية عاملة عمل (ليس) وغير مايلزم تغييره

الجواب/ نحذف (إن الساكنة الزائدة) الفاصلة بين الادة وجملتها ونرفع اسمها وننصب خبرها فتكون الجملة
(ما الحق مغلوبا)
ما:نافية عاملة عمل ليس
الحق: اسمها مرفوع بالضمه
مغلوبا : خبرها منصوب بالفتحة
ثانيا: ان لا ينتقض نفيها ب(إلا) فإن جاءت (إلا) مابين اسمها وخبرها فقد انتقض نفيها وحينها لاتعمل عمل ليس
مثل (ماالمطر الا منقطع )
محل الشاهد: فقد انتقض نفي (ما)ب(إلا) فهي في هذه الحالة نافية مهملة لاتعمل عمل ليس
ما: نافية غير عاملة
المطر : مبتدأ مرفوع
الا:اداة استثناء ملغاة
منقطع : خبر مرفوع

س/ اجعل (ما)الواردة في النص اعلاه عاملة عمل ليس؟
الجواب/ (ماالمطر منقطعا)
ما: نافيه عاملة عمل ليس
المطر : أسمها مرفوع بالضمة
منقطعا : خبرها منصوب بالفتحة



قال تعالى :
(( ماهذا بشرا إن هذا الا ملك كريم))

محل الشاهد :
(دخول ما على الجملة الاسمية- هذا بشر - ولم ينتقض نفيها ب[إلا] ولذلك فهي عملت عمل [ليس] )

ما : نافية تعمل عمل (ليس)
هذا: اسم إشارة مبني في محل رفع اسمها
بشرا : خبر منصوب بالفتحة

قال الشاعر :
إذا كانت النعمى تكدر بالاذى
فماهي الا محنة وعذاب

محل الشاهد
انتقض نفيها ب(إلا ) فامتنعت عن عملها عمل ليس

ما : نافية مهملة غير عاملة
هي : مبتدأ
محنة : خبر

ثالثا: الا يتقدم خبرها على إسمها وان تكون جملتها محافظة على ترتيبها الأصلي فيتقدم الاسم ثم يليه الخبر وعند تقدم خبرها على اسمها بطل عملها
واختلف النحويون في هذا الشرط إذا كان الخبر شبه جملة ، فهل الحكم واحد ، أو أن الحكم يختلف؟ فمن النحويين من أجاز بقاء عمل (ما) عمل (ليس ) عند تقدم الخبر إذا كان شبه جملة ، ومنهم من أبطل عملها وعامل(ما) عند تقدم الخبر (شبه الجملة) معاملته إذا كان الخبر غير شبه الجملة

نحوقولنا :(مازيد قائم ) فلو قلنا (ماقائم زيد ) بطل عملها لتقدم خبرها على اسمها
رابعا: ألا يتقدم معمول الخبر على الاسم غير الظرف والجار والمجرور
نحو :(ما زيدٌ ضاربًا أخاه )،
فلو قلنا (ما أخاه زيدٌ ضاربٌ ). نلاحظ أن (ما) أبطِل عملُها في نصب الخبر بسبب تقدم معمول الخبر(أخاه) على الاسم (زيد). أما إذا كان معمول الخبر شبه جملة
نحو:( ما زيد جالسًا عندك)
فلو قلنا ( ما عندك زيد جالسًا) صحَّ تقدمه وبقيت (ما) عاملة لأن معمول الخبر(عندك) شبه جملة ظرفية.

ملاحظة:
اذا كان الخبر من المشتقات فلابد ان يكون له معمول لان المشتقات تعمل عمل فعلها الذي اشتقت منه نحو (مازيد ضاربا أخاه) نلاحظ ان الخبر (ضارب)اسم فاعل وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو)و (أخاه)مفعول به لاسم الفاعل (ضارب) وهذا المقصود بمعمول الخبر.

خامسا: ألا تتكرر(ما)في الجملة فإن تكررت بطل عملها ، نحو : (ما ما زيدٌ قائمٌ) وذلك لأنّ (ما) للنفي ، وما الثانية للنفي ونفي النفي اثبات فيبطل عملها ولا تعمل عمل ليس

حالات خبر (ما)

كما مر في حالات خبر اداة النفي (ليس)يمر هنا ايضا فحالة خبرها لاتعدو ان تكون احدى هذه الحالات :

اولا: مفرد نحو ((ماهذا بشرا))
ثانيا : جملة فعليه نحو ((وماالله يريد ظلما للعالمين))
ثالثا: شبه جملة نحو((وماهم منكم ولكنهم قوم يفرقون))

ملاحظة :
[يزاد حرف الباء الزائد بخبر ما المفرد غير المنتقض ب(إلا)كثيرا للتوكيد وزيادة النفي كما في اداة النفي (ليس) فيكون حينها مجرور لفظا منصوب محلا]

كقوله تعالى : (( وماربك بظلام للعبيد))
ما :نافية تعمل عمل ليس
ربك :اسمها وهو مضاف والكاف ضمير في محل جر بالاضافة
بظلام: الباء حرف جر زائد يفيد التوكيد (ظلام) خبرها مجرور لفظا منصوب محلا

وقوله تعالى : (( وما ربك بغافلٍ عما يعملون ))

(ما) التميمية :

ماتعرضنا له سابقا هو عمل (ما )عمل ليس عند الحجازيين
واما عند بني تميم فيذهبون الى عدم اعمالها مطلقا كما يقولن بأنها حرف غير مختص بالنفي وحق غير المختص عدم العمل
فيقولون (مازيد قائم )

ما: مهملة غير عاملة
زيد :مبتدأ
قائم: خبر

اما الحجازيون فيقولون (مازيد قائما)
ما: عامله عمل ليس
زيد:اسمها مرفوع
قائما : خبرها مرفوع



ملاحظة :
تكون (ما)مهملة اذا كانت بلغة بني تميم وكذلك عند الحجازيين تكون مهملة اذا لم تتوافر الشروط الآنف ذكرها لعمل (ما ) عمل ليس .

س١ وزاري: قال الشاعر:
تبكي على الأنصل الغمود اذا
أنذرها إنه يجردها.
إدخل (ما)النافية العاملة على جملة الشطر الأول وبصورة مؤكدة.

س٢ وزاري: قال الشاعر:
اذا المرء لم يكفف عن الناس شره
فليس له ماعاش منه مصالح
١- مانوع (ما)
٢- نقول(ماله مصالح) و(ليس له مصالح) فكيف تعرب(مصالح )في الحالتين؟

س٣وزاري: قال الشاعر :
وأوليتني مالم أكن استحقه
وإني لداع ماحييت وذاكر
وردت(ما)مرتين فمانوعها في كل مرة؟

س٤وزاري: قال الشاعر:
لاتظلمن اذا ماكنت مقتدرا
فالظلم ترجع عقباه الى الندم
اذا علمت ان اذا اداة شرط غير جازمة فمانوع (ما)؟

س٥وزاري: قال الشاعر:
أصخرة أنا مالي لاتحركني
هذي المدام ولا هذي الأغاريد
ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه
إني بما أنا شاك منه محمود
مانوع(ما) ومااعراب (ماذا)؟

س٦ وزاري:قال الشاعر:
ولاتحسبن ذهاب نفسك ميتة
ماالموت الا ان تعيش مذللا

مانوع(ما)معللا؟

س٧ وزاري: قال الشاعر:
ماكنت أخشى أن ترد لي زلة
ولكن أمر الله ماعنه مذهب
مانوع(ما) التي تكررت مرتين معللا؟

س٨وزاري: قال الشاعر:
وماكنت أدري قبل عزة ماالبكا
ولاموجعات القلب حتى تولت
كيف تؤكد نفي (ما)بصيغتين مختلفتين؟ وضح ذلك.

والى اللقاء في دروس قادمة ان شاءالله تعالى .
استاذ المادة
أكرم الحسن

=====================
 مهم لك عزيزي الزائر  للحصول على جميع الاخبار تابعنا على: 

نوفر لكم تحميل مباشر وفق منهج العراق اي ملزمة لجميع المراحل الدراسية في العراق بأحدث المناهج ، و ما توفر من الملحقات التعليمية وأدلة المدرس 


نوفر لكم تحميل مباشر من موقع المناهج التعليمية التابع لوزارة التربية في العراق اي تحميل كتب جميع المراحل الدراسية في العراق بأحدث المناهج ، و ما توفر من الملحقات التعليمية وأدلة المدرس 

قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لموقع هل تعلم؟ أخبار

تابعنا باي مكان تريد حيث المصداقية والحقيقة في النشر اولا باول وهذه هي المواقع الرسمية اختر ما تريد .


.
القناة الرسمية على اليوتيوب أضغط هنا 
.
الموقع الرسمي على الانترنت أضغط هنا 
.
الصفحة الرسمية على موقع الانستكرام أضغط هنا 
.
القناة على التلكرام أضغط هنا 
.
صفحة الفيس بوك الرسمية أضغط هنا 
.
تطبيقنا على السوق بلي أضغط هنا 
.
كروب موقع هل تعلم؟ أخبار على التليكرام الرسمي التعليمي أضغط هنا 
.
.
 --------------------------------
.
.
موقع هل تعلم؟ أخبار
.
.
التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع لقناة هل تعلم؟أخبار بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع هل تعلم؟ أخبار غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع وظائف واخبار العراق اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
.
==========
.
ملاحظات مهمة : يوفر موقع هل تعلم؟ أخبار قناة رسمية على موقع اليوتيوب باسم ( هل تعلم؟أخبار ) حيث تعتبر القناة الاولى المختصة بنشر الاخبار السياسية والاقتصادية والتربوية واخبار العراق اول باول كذلك يحتوي موقع هل تعلم؟ أخبار على الملازم الدراسية لكافة المراحل مرحلة الابتدائي ( سادس ابتدائي ) ومرحلة المتوسطة ( اول متوسط وثاني متوسط وثالث متوسط ) ومرحلة الاعدادية ( رابع علمي ورابع ادبي وخامس ادبي وخامس علمي تطبيقي وخامس علمي احيائي وسادس ادبي وسادس علمي احيائي وسادس علمي تطبيقي ) كلها تجدونها في موقعنا الرسمي .
.
.
============

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -