مجلس الوزراء يصوت على آلية توزيع قطع الاراضي السكنية على المواطنين

مجلس الوزراء يصوت على آلية توزيع قطع الاراضي السكنية على المواطنين


مجلس الوزراء يصوت على آلية توزيع قطع الاراضي السكنية على المواطنين


  قرارات مجلس الوزراء الخاصة بقطع الاراضي السكنية المجانية

1- تتولى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، توزيع قطع الأراضي السكنية لجميع المواطنين في المدن الجديدة التي تفرزها الوزارة، بموجب قرار مجلس الوزراء (70 لسنة 2019)، في جميع المحافظات العراقية عدا الإقليم ضمن مبادرة (داري).



2- عدم شمول المواطنين الذين سبق أن حصلوا على قطع الاراضي بموجب قوانين أو قرارات نافذة بأحكام هذا القرار.


توزيع قطع الاراضي السكنية



3- اعتماد البرنامج الإلكتروني الذي تشرف عليه هيئة المستشارين، كآلية للتفاضل بين المواطنين للحصول على قطعة الأرض واختيار المشمولين، والإعلان عن اسماء المشمولين بقطع الأراضي على أساس مجموع النقاط التي حصلوا عليها في كل محافظة، وعلى شكل وجبات وفقاً لقطع الأراضي التي تستكمل تهيئتها.



4- تتولى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، تأليف لجان فنية في كل محافظة، لتدقيق بيانات المواطنين المتقدمين، ومن خلال النافذة التي ستخصص لكل لجنة ضمن البرنامج الإلكتروني.


آلية توزيع قطع الاراضي



5- تتولى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بالتنسيق بينها والهيئة الوطنية للاستثمار أو هيئات الاستثمار في المحافظات، الإعلان عن الفرص الاستثمارية لتطوير المدن الجديدة، وإنشاء البنى التحتية فيها والمرافق الخدمية والترفيهية كافة في هذه المدن.


6- تتولى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بالتعاون مع هيئة المستشارين إعداد الآتي:



أ‌- آليات استقطاب المطورين أو المستثمرين لكل مدينة جديدة، بما يضمن جعلها مدناً جاذبة للسكن متكاملة البنى التحتية، والخدمية، والترفيهية، والصحية، وغيرها، تتوافر فيها أشكال فرص العمل دون تحمل خزينة الدولة أعباء مالية.


قرار توزيع قطع الاراضي السكنية



ب‌- ضوابط تلزم المطور أو المستثمر بتنفيذ المرافق الخدمية العامة كافة ضمن المدن الجديدة، وتسليمها إلى الجهات القطاعية المعنية، وتمنحهم حق الانتفاع من المناطق التجارية، الصناعية الخدمية، جزءاً من الأراضي السكنية، ونسبة لا تزيد عن 30% من المدارس الواقعة ضمن المدن الجديدة، وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006)، وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.


موعد توزيع قطع الاراضي


7- تلتزم وزارتا المالية والزراعة، باستكمال إجراءات نقل ملكية أراضي المدن الجديدة التي تمت المصادقة على تصاميمها، من المديرية العامة للتخطيط العمراني والواقعة خارج حدود التصميم الأساس، إلى أقرب مؤسسة بلدية تمهيداً لإدخالها ضمن التوسع المستقبلي لتلك البلدية، أو استحداث بلديات أخرى وفقاً لأحكام قانون إدارة البلديات رقم (165 لسنة 1964) المعدل.


توزيع قطع اراضي على المواطنين


8- تتولى وزارة العدل عبر دوائر التسجيل العقاري، فتح ملاحظيات للتسجيل العقاري خاصة بالمدن الجديدة، وأخذ الإجراءات اللازمة لإصدار سندات طابو لقطع الأراضي المفرزة في هذه المدن بأسماء المواطنين الذين أُعلنت أسماؤهم.



9- تتولى المؤسسات البلدية في المحافظات، فتح قسم بلدي خاص بهذه المدن الجديدة، لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي السكنية بأسماء المواطنين وتقديم الخدمات البلدية لهم.


10- يتولى المصرف العقاري وصندوق الإسكان أخذ الإجراءات اللازمة؛ لتوفير قروض ميسرة طويلة الأمد للمواطنين، لبناء وحداتهم السكنية في المدن الجديدة.



 سوف يتم إعلان عن أسماء المشمولين في قطع الاراضي المجانية قريبآ تابعونآ ضغط هنا 


***********************


قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لموقع وظائف وأخبار العراق

تابعنا باي مكان تريد حيث المصداقية والحقيقة في النشر اولا باول وهذه هي المواقع الرسمية اختر ما تريد .

.
.
القناة الرسمية على اليوتيوب أضغط هنا 
.
الموقع الرسمي على الانترنت أضغط هنا 
.
الصفحة الرسمية على موقع الانستكرام أضغط هنا 
.
القناة على التلكرام أضغط هنا 
.
صفحة الفيس بوك الرسمية أضغط هنا 
.
تطبيقنا على السوق بلي أضغط هنا 
.
كروب موقع وظائف وأخبار العراق على التليكرام الرسمي التعليمي أضغط هنا 
.
.
 --------------------------------
.
.
موقع وظائف وأخبار العراق
.
.
التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع لقناة هل تعلم؟أخبار بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع وظائف وأخبار العراق غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع وظائف واخبار العراق اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
.
==========
.
ملاحظات مهمة : يوفر موقع وظائف وأخبار العراق قناة رسمية على موقع اليوتيوب باسم ( هل تعلم؟أخبار ) حيث تعتبر القناة الاولى المختصة بنشر الاخبار السياسية والاقتصادية والتربوية واخبار العراق اول باول كذلك يحتوي موقع وظائف وأخبار العراق على الملازم الدراسية لكافة المراحل مرحلة الابتدائي ( سادس ابتدائي ) ومرحلة المتوسطة ( اول متوسط وثاني متوسط وثالث متوسط ) ومرحلة الاعدادية ( رابع علمي ورابع ادبي وخامس ادبي وخامس علمي تطبيقي وخامس علمي احيائي وسادس ادبي وسادس علمي احيائي وسادس علمي تطبيقي ) كلها تجدونها في موقعنا الرسمي .
.
.
============



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-