U3F1ZWV6ZTM5NTY2NTk1ODhfQWN0aXZhdGlvbjQ0ODIzNDk3NTc3
recent
أخبار عاجلة

الشركة الكورية تتراجع عن بناء ميناء الفاو لهذا السبب !!

 

اعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الخميس، أن شركة "دايو" الكورية الجنوبية تراجعت عن اتفاقها الأولي لبناء ميناء الفاو في البصرة، مرجعاً ذلك إلى مطالبة الشركة بمبالغ إضافية للمضي في المشروع.  وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي في حديث تابعة {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن "شركة دايو الكورية أبلغتنا بالتراجع عن اتفاقها المبدئي الذي تم توقيعه مع الوزارة بعقد مدته 3 سنوات ونصف بمواصفات تنفذ حسب ما تم وضعه من قبل الاستشاري الايطالي المصمم لميناء الفاو".  واضاف هادي أن "الوزارة فوجئت بمطالب الشركة الكورية بمبالغ إضافية للمضي بحفر عمق مشروع الميناء الى 19.80 متراً، مؤكدا ان وزير النقل رفض هذه المطالبات وطالبهم بالالتزام بالاتفاق المبدئي وفق التصاميم الاساسية التي وضعها المصمم الايطالي".  واشار الى ان أن المفاوضات ما زالت جارية مع الشركة الكورية لغاية الان، كما ان وزير النقل الذي وصل الى البصرة برفقة رئيس الوزراء وسيتوجهون خلال جولتهم إلى ميناء الفاو".  وميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة. تبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو وتقدر طاقة الميناء المقدرة 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.  ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.  وأثارت قضية ميناء الفاو الكبير، والتلكؤ في اكماله جدلاً، واتهم نواب حكومات متعاقبة بعقد صفقات مع دول مجاورة فرطت بإنشاء الميناء لصالح موانئ تلك الدول.  كما شهد المشروع بعض التلكؤ عقب "انتحار" المدير الفني لشركة دايو الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، لأسباب غامضة.  وكان المتحدث باسم الحكومة أحمد ملا طلال، قد قال في مؤتمر صحفي، ان رئيس الوزراء شدد في جلسة مجلس الوزراء على، أن حق العراق سيادي و دستوري في الموانئ العراقية وتحديداً ميناء الفاو الكبير، مضيفاً ان الكاظمي "تعهد خلال الجلسة بأن تنال حكومته شرف البدء فعلياً بتنفيذ ميناء الفاو".

الشركة الكورية تتراجع عن بناء ميناء الفاو لهذا السبب !!


{موقع: وظائف وأخبار العراق}

اعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الخميس، أن شركة "دايو" الكورية الجنوبية تراجعت عن اتفاقها الأولي لبناء ميناء الفاو في البصرة، مرجعاً ذلك إلى مطالبة الشركة بمبالغ إضافية للمضي في المشروع.

وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي في حديث تابعة {موقع: وظائف وأخبار العراق} ، إن "شركة دايو الكورية أبلغتنا بالتراجع عن اتفاقها المبدئي الذي تم توقيعه مع الوزارة بعقد مدته 3 سنوات ونصف بمواصفات تنفذ حسب ما تم وضعه من قبل الاستشاري الايطالي المصمم لميناء الفاو".

واضاف هادي أن "الوزارة فوجئت بمطالب الشركة الكورية بمبالغ إضافية للمضي بحفر عمق مشروع الميناء الى 19.80 متراً، مؤكدا ان وزير النقل رفض هذه المطالبات وطالبهم بالالتزام بالاتفاق المبدئي وفق التصاميم الاساسية التي وضعها المصمم الايطالي".

واشار الى ان أن المفاوضات ما زالت جارية مع الشركة الكورية لغاية الان، كما ان وزير النقل الذي وصل الى البصرة برفقة رئيس الوزراء وسيتوجهون خلال جولتهم إلى ميناء الفاو".

وميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة. تبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو وتقدر طاقة الميناء المقدرة 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.

ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

وأثارت قضية ميناء الفاو الكبير، والتلكؤ في اكماله جدلاً، واتهم نواب حكومات متعاقبة بعقد صفقات مع دول مجاورة فرطت بإنشاء الميناء لصالح موانئ تلك الدول.

كما شهد المشروع بعض التلكؤ عقب "انتحار" المدير الفني لشركة دايو الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، لأسباب غامضة.

وكان المتحدث باسم الحكومة أحمد ملا طلال، قد قال في مؤتمر صحفي، ان رئيس الوزراء شدد في جلسة مجلس الوزراء على، أن حق العراق سيادي و دستوري في الموانئ العراقية وتحديداً ميناء الفاو الكبير، مضيفاً ان الكاظمي "تعهد خلال الجلسة بأن تنال حكومته شرف البدء فعلياً بتنفيذ ميناء الفاو".

لتحميل تطبيق وظائف وأخبار العراق :
لتحميل تطبيق طقس العراق اليوم :
لتحميل تطبيق قصص وحكايات قصيرة :
للإشتراك في قناة وظائف وأخبار العراق على التلغرام اضغط الرابط التالي:
موقع: وظائف العراق , وظائف واخبار العراق , اخبار العراق , وظائف في العراق , وظائف شاغرة , العراق اليوم , تعيينات جديدة , تعيينات العراق , فرص عمل , تعيينات العراق , العراق الان , طقس العراق , موقع وزارة التربية العراقية , موقع وزارة الدفاع العراقية , وزارات العراق , حكومة العراق , قرارات العراق , وظائف وأخبار العراق , وظائف و أخبار العراق , iraq jobs , iraq jobs and news , iraq news , iraqjobs , وظائف وتعيينات العراق , اريد تعيين , اريد وظيفة , فتح تعيينات , فتح وظائف , تعيينات القطاع العام , تعيينات القطاع الخاص , التعيينات في العراق , تعيينات اليوم

تعديل المشاركة
author-img

ALI KHUDHAIR

تعليقات
    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknown5‏/11‏/2020, 4:29 م

      لا بل السبب هو قرار أمريكي أسرائيلي سعودي .وبعض.البرلمانين الابطال في العماله.

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown5‏/11‏/2020, 11:01 م

        لا..بل ستدفع الكويت اكثر مما يدفع العراق لكي ينتهي المشروع برمته وهذا شيء مؤكد قبل انشاء المشروع لان الكويت تريد ان تهيمن على شمال الخليج باكمله والعراق لايقوى على ذلك بالرغم من حقه الجغرافي في الحدود الدوليه...
        وهناك حكومات متعاقبه غضت الطرف عن المشروع تهاونا منها او مجاملة سياسيه كون الكويت له ديون سابقه على العراق من جراء حماقات النظام السابق واخيرا اصبحناوامسينا ونحن مطلوبين على ارضنا ومياهنا الاقليميه ونستجدي عطف الدول المجاوره بالتصدير والاستيراد لغرض ايصالها عبر موانيء تلك الدول ...

        إرسال تعليقحذف التعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة